القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحسب الزمن الذي سيستغرقه السيناريو الخاص بك علي الشاشة ؟؟

كيف تحسب الزمن الذي سيستغرقه السيناريو الخاص بك علي الشاشة ؟؟

مساء الخير عليكوا واهلا ومرحبا بيكوا في موضوع جديد من موضوعات كتابة السيناريو

كيف تحسب الزمن الذي سيستغرقه السيناريو الخاص بك علي الشاشة ؟؟


هانتكلم النهاردة عن سؤال بيتم طرحه بكثرة في الجروبات المختصة بكتابة السيناريو ويمكن تقريبا بيشغل بال اي كاتب سيناريو مستجد وهو ازاي احسب الزمن اللي هايستغرقة السيناريو بتاعي علي الشاشة ؟؟
ولكي نتكلم في هذة النقطة  دعنا أولا نسأل انفسنا لماذا نحتاج ان نعرف زمن السيناريو علي الشاشة؟ 
هذا بطبيعة الحال له اسباب كتير اولها واهمها القدرة علي تصنيف عملك
1- بمعني ان احد اهم عوامل تصنيف المنتج الذي انت بصدد كتابته تتعلق بزمنه علي الشاشة فلو انك تكتب فيلما فلابد ان تكون مدركا ان الفيلم
من 1 الي 59 دقيقة يعتبر فيلم قصير وان كان معظم المهرجانات تميل للأفلام اللي بيترواح زمنها بين خمس دقائق لخمسة عشر او عشرون دقيقة
من 60 الي ماشاء الله .. فيلم طويل لكن قد تقبل المهرجانات افلاما من 60 دقيقة فما فوق كأفلام طويلة ولكن لكي تعرض هذة الأفلام عرضا تجاريا لابد الا يقل زمن الفيلم عن ساعتين الا ثلث وفي مصر مثلا لا يزيد الفيلم عن ساعتين الا نادرا جدا جدا جدا
مثلا المسلسل الدرامي تتراوح مدة الحلقة فيه من 35 ل 45 دقيقة في حين ان السيت كوم (وان كان في طريقه للأنقراض) حلقاته تتراوح مابين 25 ل 35 دقيقة للحلقة
2- النقطة الثانية هي انك تحتاج توقيت السيناريو الخاص بك في انك تتمكن من حساب مدد حلقات مسلسلك بحيث يكونوا متقاربين طبعا من الممكن الا يكونوا متماثلين تماما وهذا تستطيع القنوات التغلب عليه بالاعلانات ولكن لابد وان تكون مدد حلقات المسلسل متقاربة بمعني الا يختلفوا عن بعضهم سوي دقيقة او دقيقتين علي الاكتر  فليس من المنطقي ان تكون احدي الحلقات عشرون دقيقة والاخري خمسة واربعون دقيقة ... اليس كذلك؟؟
3- النقطة الثالثة هي انك تحتاج هذة المعلومة لكي تتمكن من الاجابة علي السؤال المعتاد ان يتم سؤاله عند تقديمك للمنح او المسابقات او اشتراطاتهم لمدد زمنية معينة يجب الا يتخطاها السيناريو الذي تقدمه للمنحة او المسابقة

اذن هل المقياس الذي نستخدمه دقيق جدا وبنسبة 100% او حتي 95% .. ؟؟ 

الاجابة نعم ولا في نفس الوقت ... كيف هذا؟؟
لو انك اخذت المقياس وطبقته علي جزئيات صغيرة من النص او نصوص قصيرة من المكن ان تلاحظ تفاوتا كبيرا جدا ...  لكن عند تطبيقه علي فيلم روائي طويل مثلا او مسلسل يصبح دقيقا بدرجة كبيرة
وهذا لأنك من الممكن ان تكتب سطرا انت تري انه لا يشغل حيزا كبيرا من النص وتفاجئ انه يأخد وقتا طويلا جدا علي الشاشة مثل جملة (وغرقت القاهرة في الفيضان) المذكورة في الواقعة الشهيرة للأستاذ يوسف شاهين
لكن في النهاية العمل الطويل فيه سطور مثل هذا تعادل سطورا اخري يكون فيها الوصف كتيرا ولكن استعراضها بالكاميرا يتم بلقطات خاطفة ... او العكس ... وفي النهاية هذة النصوص تعادل تلك ويبقي المقياس بنسبة كبيرة صحيحا
اعلم انك قد اصابك الضجر وتريدني ان ادخل في الموضوع مباشرة واخبرك كيف تحسب الزمن الذي سيستغرقه السيناريو الخاص بك علي الشاشة ؟؟
يتم حساب زمن السيناريو بواحدة من ثلاث طرق

طريقة الستوب واتش

اول طريقة واصعب طريقة وادق طريقة هي ان تقرأ وتتخيل نصك وكأنك تراه علي الشاشة وانت تمسك ساعة ميقاتية (ستوب واتش ) حتي تنتهي من النص وتقدر من خلال هذا ان تعرف كم يستغرق نصك علي الشاشة
مميزات هذة الطريقة انها طريقة تكاد تقترب في دقتها من الزمن الفعلي للنص بنسبة كبيرة جدا 
ولكن عيوبها انك لابد ان يكون عندك خلفية اخراجية حتي تدرك اللقطات والنقلات وحركات الكاميرا ... الخ شوف تأخذ كم من الوقت؟؟ هذا اولا
ثانيا انك لو لم تكن انت من سيخرج النص فمن المؤكد ان وجهة نظرك الاخراجية ستختلف عن وجهة نظر المخرج الذي سوف يخرجه فعليا وهذا سيخلق نوع من انواع التفاوت لكن هذا التفاوت ايضا سيكون داخل حدود النسبة المقبولة

طريقة الصفحات

احد اهم طرق حسابة المدة الفعلية للسيناريو المكتوب علي الشاشة هي التي تتلخص في هذة المعادلة
1صفحة = دقيقة علي الشاشة
النظرية تقول ان الصفحة في السيناريو توازي في الزمن الفعلي علي الشاشة من دقيقة لدقيقة وربع حسب نوعية النص وايقاعه
مميزات هذة الطريقة انها تعطيك معادلة يصلح تطبيقها في كل الأوقات تقريبا دون مجهود ذهني كبير لحساب النتيجة
عيوب هذة الطريقة
اولا - ان هناك جزء مجهول في المعادلة خاضع للتقدير الشخصي الا وهو نوعية وايقاع النص مما يصنع تفاوت في النتائج
ثانيا - يجب ان تكون ككاتب سيناريو علي قدر كبير من الاحترافيه حتي تستطيع ان تقرر المواضع التي تقتضي الايجاز والمواضع التي تقتضي الاسهاب حتي تكون كتاباتك مضبوطة علي التوقيت
ملحوظة 1: هذة المعادلة تعتبر احد اهم المعادلات التي تقيس طول العمل في الغرب ولا يحيدون عنها الا نادرا
ملحوظة 2 : هذة الطريقة تحسب عندما تكون مشاهد السيناريو وراء بعضها بدون اي فواصل لا كما يلجأ البعض لوضع كل مشهد في صفحة بمفرده حتي لو كان المشهد سطرين وترك بقية الصفحة فارغة 

طريقة عدد الكلمات 

الطريقة الثالثة والأخيرة والتي عرفت بها مؤخرا هي الطريقة التي تستخدم عدد الكلمات لقياس طول النص علي الشاشة وتتلخص في هذة المعادلة
1000 كلمة من السيناريو = ست دقائق علي الشاشة
هذة الطريقة تعتبر هي الاكثر دقة في حساب مدة السيناريو علي الشاشة (عن تجربة شخصية) وذلك لأن اللغة والأفكار والتعبير عنها بالألفاظ والمرادفات تكان تتشابه في الجنس البشري كله ولذلك عندما تعبر عن فكرة ما بعدد معين من الكلمات يكون هذا العدد مقارب جدا للعدد الذي سيستخدمه اي شخص ما دام سليم العقل وليس معاقا ذهنيا او مصابا بالتأخر العقلي كما ان نسبة التفاوت بين الكاتب والمخرج او بين السيناريو والتنفيذ الفعلي يكاد يكون في اقل صوره وفي النسب المعقولة لكي يتم الاعتماد عليها (هذة الطريقة تم تجريبها باللغة العربية فقط ولا ادري مدي مصداقيتها بالنسبة للغات الأخري)
في النهاية احب ان انوه عن امر هو غاية في الاهمية في هذا الموضوع
لا علاقة بما هو شائع بين الكتاب الجدد ان طول النص يتحدد بعدد المشاهد فيه .. هذة المعلومة عارية تماما من الصحة ولا ادري حتي الأن سبب انتشارها لأنه ببساطة لا يمكن ان تساوي بين مشهد تتم كتابته في خمسة او ستة اسطر ومشهد اخر يحتاج الي عشرات الصفحات
كمشهد افتتاحية فيلم
Inglourious basterds
الذي اتذكر انه (مالم تخونني الذاكرة ) تعدي الخمسة عشر دقيقة متواصلا
في النهاية استخدم اي الطرق المذكورة أنفا وتذكر ان الأمر تقديري في النهاية لأن الأمور لابد وان تختلف ساعة التنفيذ الفعلي للسيناريو .. رزقنا الله واياكم جميعا هذة اللحظة والي اللقاء في بوست جديد وموضوع جديد من مواضيع كتابة السيناريو 
هل اعجبك الموضوع :
انا مخرج وروائي وسيناريست وعملت بعدد من الوظائف داخل الحقل السينمائي

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. تحيه للجميع
    كتبت خماسيه لقصه حديثه تدور احداثها الآن احداث اليومية
    Right noe
    أملك فيها عدة قراءات حديثه العلوم معينه لاول مره تطرح بمستوى أختراع حصري اقتصاديا اجتماعياً
    العمل من فئة ـ
    Action NumberOne
    Policie interntional


    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع